منتديات فضاء التربية والتكوين


مرحبا بك أخي الزائر، أختي الزائرة ، المرجو أن تعرف بنفسك وتدخل المنتدى معنا .
إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه .
إدارة منتديات فضاء الإدماج

منتديات فضاء التربية والتكوين

يهتم بكل ما يتعلق بالتربية والتكوين وبكل ما استجد في المنظومة التربوية التكوينية
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالأعضاءالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء

 


شاطر | 
 

 أهمية العمل المجموعي في التعلمات الحديثة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وفاء الوافي
عضو ذهبي
avatar

الأوسمة :
عدد المساهمات : 29

مُساهمةموضوع: أهمية العمل المجموعي في التعلمات الحديثة   السبت فبراير 12, 2011 6:34 pm

في البداية أشكر جزيل الشكر الطاقم التقني لمنتديات فضاء الإدماج ، كما أشكر كل من يساهم في هذا المنتدى ولو بكلمة شكر للجهود المبدولة في سبيل توفير المعلومة لنا وكل ما نحتاجه في عمليتنا التعليمية التعلمية.......فليتقبل مني الجميع تحية الإجلال والتكبير......
وأنا عضوة جديدة بفضاء الإدماج لايفوتني المساهمة بهذه الورقة والتي ستفيد لا محالة السيدات الأستاذات والسادة الأساتذة ، حول : أهمية العمل المجموعي في التعلمات الحديثة.
أهمية العمل المجموعي في التعلمات الحديثة
****************
n ﻴﻌﺘﺒﺭ ‫ﺒﺭﻭﻨﺭ Bruner ﻤﺎﺃﺴﻤﺎﻩ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﺍﻟﻤﺘﺒﺎﺩل ﺒﻤﺜﺎﺒﺔ ﺍﻟﺩﺍﻓﻊ ﺍﻟـﺫﻱﻴـﺅﺜﺭ ‫ﺘﺄﺜﻴﺭﺍ ﻗﻭﻴﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺭﻏﺒﺔ ﻓﻲﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ، ﻭ ﻴﺭﻯ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺤﺎﺠﺔ ﺇﻨﺴﺎﻨﻴﺔ ﻷﻥ ﻴﻜﻭﻥﺍﻟﻔﺭﺩ ﻤﻊ ﺍﻵﺨـﺭﻴﻥ ﻭ ‫ﺃﻥ ﻴﺘﻌﺎﻭﻥ ﻤﻌﻬﻡﻤﻥ ﺃﺠل ﺘﺤﻘﻴﻕ ﺍﻟﻬﺩﻑ ﺍﻟﻤﺸﺘﺭﻙ ، ﻭ ﻴﺄﺴﻑ ﻗﺎﺌﻼ : " ﺇﻨﻨﺎ ﻻ ﻨﻌﻠﻡ ﺇﻻ ﺍﻟﻘﻠﻴل ﻋﻥ ﻫﺫﺍ ‫ﺍﻟﺩﺍﻓﻊ ، ﺇﻻ ﺃﻥ ﻤﺎ ﻨﻌﺭﻓﻪ ﻴﺸﻬﺩ ﺃﻨﻪ ﻴﻤﻜﻥ ﺃﻥﻴﺼﺒﺢ ﺍﻟﻘﻭﺓ ﺍﻟﻤﺤﺭﻜﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ" Bruner , 1966 ، ﻭ ﺃﻨﻪ ﻜﻠﻤﺎ ﺘﻅﻬﺭ ﺤﺎﺠﺔﻋﻨﺩ ﺍﻟﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﺇﻟﻲ ﺘﻭﺤﻴﺩﺍﻟﻘﻭﻯ ﻤﻥ ﺍﺠل ﺘﺤﻘﻴﻕ ‫ﻫﺩﻑ ﻤﺸﺘﺭﻙ ﺘﻨﺸﺄ ﺘﻠﻙ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﺠﺫﺏﺍﻟﻔﺭﺩ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﻭﺘﺠﺒﺭﻩ ﻋﻠﻰ ﺘﺤﻘﻴﻕ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ﺍﻟﺘـﻲ ‫ﺘﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ، ﻭ ﺘﺼﺒﺢﺍﻟﻤﻌﺭﻓﺔ ﻓﻲ ﺤﺩﺫﺍﺘﻬﺎ ﺩﻋﻡ ﻟﻠﺠﻤﺎﻋﺔ .
n ﺃﺸﺎﺭ ﺒـﺭﻭﻟﻜﺱ ‪ (1999 J. Proulxﻓـﻲ ‫ﻜﺘﺎبه Le travail en équipeﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﻤل ﻓﻲ ﻤﺠﻤﻭﻋـﺎﺕ ﺒﺎﻋﺘﺒـﺎﺭﻩ ﺼـﻴﻐﺔ ‫ﺒﻴﺩﺍﻏﻭﺠﻴﺔﻓﻲﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﻴﻌﻤل ﻋﻠﻰ ﺭﻓﻊ ﺍﻟﺩﺍﻓﻌﻴﺔ ﻟﺩﻯ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤـﻴﻥ ، ﻭ ﻴﻨﻤـﻲ ﺭﻭﺡ ﺍﻟﻤﺴـﺅﻭﻟﻴﺔ ﻟـﺩﻴﻬﻡ ‫ﻭﻴﺴﺎﻋﺩﻫﻡ ﻋﻠﻰ ﺇﺘﻘﺎﻥ ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻡ ﻭ ﺍﻷﺴﺱ ﺍﻟﻌﺎﻤﺔ ، ﻭ ﻴﻨﻤﻲ ﺍﻟﻘﺩﺭﺓ ﺍﻹﺒﺩﺍﻋﻴﺔ ﻭ ﻴﺯﻴﺩﺍﻟﻘﺩﺭﺓﻋﻠﻰ ﺘﻘﺒل ﻭﺠﻬﺎﺕ ﺍﻟﻨﻅﺭ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻭ ﺍﺭﺘﻔﺎﻉ ﻤﺴﺘﻭﻯ ﺍﻋﺘﺯﺍﺯ ﺍﻟﻔﺭﺩ ﺒﺫﺍﺘﻪ ﻭ ﺜﻘﺘﻪﺒﻨﻔﺴﻪ .. ﻭﻫﻲﻨﻔﺱ ﺍﻟﻨﺘﺎﺌﺞﺍﻟﺘﻲ ﺃﻜﺩﻫﺎ ﺭ. ﺒﻠﻴﺘـي Pelety
n ﻴﻠﻌﺏ ﺍﻟﺼﺭﺍﻉ ﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻲ ﺍﻟﻤﻌﺭﻓﻲ ﺩﻭﺭﺍ ﺤﺎﺴﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻔﺎﻋل ﺒﻴﻥﺍﻷﻓﺭﺍﺩ ، ﻫﺫﺍ ﺍﻟﺘﻔﺎﻋل ﻻ ﻴﻤﻜﻨـﻪ‫ﺃﻥ ﻴﺤﺩﺙ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﻜﺎﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻓﻌل ﻭ ﺘﺄﺜﻴﺭ ﻤﺘﺒﺎﺩل ﺒﻴﻥﺸﺨﺼﻴﻥ ﺃﻭ ﻋﺩﺓ ﺃﺸـﺨﺎﺹ ، ﺃﻭ ﺒـﻴﻥ ﺃﻓﻜـﺎﺭ ‫ﺍﻟﺸﺨﺹ ﺍﻟﻭﺍﺤﺩ ﻋﻨﺩﻤﺎ ﻴﺸﻌﺭ ﺒﻨﻭﻉ ﻤﻥﺍﻟﺤﻴﺭﺓ ﻭﺍﻟﺘﻨﺎﻗﺽ ، ﻭ ﻫﻭ ﺘﻔﺎﻋل ﻴﻘﻭﻡ ﺃﺴﺎﺴﺎ ﻋﻠـﻰ ﺍﻟﺘﺒـﺎﺩل ‫ﺒﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻩ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺘﺒﺎﺩﻟﻴﺔﻓﻲ ﻁﺒﻴﻌﺘﻬﺎﺒﺎﻟﺩﺭﺠﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ، ﻜﻤﺎ ﻴﻘﺘﻀﻲ ﻤـﻥ ﺠﻬـﺔ ﺃﺨـﺭﻯ ﺍﻟﻤﺸـﺎﺭﻜﺔ ‫ﺒﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻫﺎ ﺍﻟﻔﻌل ﺍﻟﺫﻱ ﻴﺘﻴﺢﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﻭ ﺍﻟﺘﺒﺎﺩل ﻭ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻓﻲ ﺇﻁﺎﺭ ﺠﻤﺎﻋﺔ ﻤﺎ . ‫ﻴﺘﻀﺢ ﻤﻤﺎ ﺘﻘﺩﻡ ﺍﻟﻤﻜﺎﻨﺔﺍﻟﻤﺭﻜﺯﻴﺔﺍﻟﺘﻲ ﻴﺤﺘﻠﻬﺎ ﻤﻔﻬﻭﻡ ﺍﻟﺼﺭﺍﻉ ﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻲ ﺍﻟﻤﻌﺭﻓﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ‫ﺍﻟﺘشاركي ، ﺇﺫﻴﺴﻬﻡ ﻫﺫﺍﺍﻷﺨﻴﺭ ﻓﻲ ﻓﺴﺢ ﺍﻟﻤﺠﺎل ﻟﻬﺫﺍ ﺍﻟﻨﻭﻉ ﻤﻥ ﺍﻟﺼﺭﺍﻉ ، ﻭ ﻴﺴﺎﻋﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻭﻗﺕ ﻨﻔﺴﻪ ‫ﻋﻠﻰﺇﻋﻁﺎﺀ ﻤﻌﻨﻰﻭ ﻓﺎﺌﺩﺓ ﻟﻸﻨﺸﻁﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻴﻘﻭﻡ ﺒﻬﺎ ﺍﻟﻤﺩﺭﺱ ، ﻭ ﻴﺤﺘﻡ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻨﻭﻉ ﻤﻥ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺃﻥﻴﻘـﻭﻡ ‫ ﺍﻟﻤﺩﺭﺱ ﺒﺩﻭﺭ ﺍﻟﻭﺴﻴﻁ Médiateur لتسهيل ﺍﻟﺘﻔﺎﻋل وﺍﻟﺘﺒﺎﺩل بين ﺃﻋﻀﺎﺀ ﺍﻟﻤﺠﻤﻭﻋـﺔ ﺍﻟﻭﺍﺤـﺩﺓ ، ‫ﻭﺃﻥ ﻴﺴﺎﻫﻡ ﻓﻲ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺼﺭﺍﻉﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻲ ﺍﻟﻤﻌﺭﻓﻲ ﻋﺒﺭ ﺘﺤﻠﻴل ﺍﻹﺠﺭﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﻤﺘﺒﻌﺔ ﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺔﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ‫ﻭ ﺍﻟﺒﺤﺙ ﻋﻥ ﺃﺼل ﺍﻷﺨﻁﺎﺀ ، ﻭ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻴﺎﺕ ﻤﻌﺭﻓﻴﺔ ﻤﻘﺼﻭﺩﺓ ﺃﻫﻤﻴﺔﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻤﻊ ﺍﻵﺨﺭ ﻓـﻲ ﺍﻟـﺘﻌﻠﻡ ‫، ﻭ ﻀﻤﻥ ﻨﻔﺱﺍﻹﻁﺎﺭ ﻴﺅﻜﺩ M .Ponty أن العلاﻗﺔ ﻤﻊ ﺍﻵﺨﺭ ﻟﻴﺴﺕ ﻤﺠﺭﺩ اﺤﺩﻯ ﻤﺤﺘﻭﻴﺎﺕ ﺍﻟﺨﺒﺭﺓ ﻓﺤﺴـﺏ ؛ ﻭ ﻟﻜﻨﻬـﺎ ‫ﺒﻨﺎﺀ ﺤﻘﻴﻘﻲ ﺤﺘﻰ ﺃﻨﻪ ﻟﻴﻤﻜﻥ ﺍﻟﻘﻭل ﺃﻥ ﻤﺎﻨﺴﻤﻴﻪ ﺫﻜﺎﺀ ﻟﻴﺱ ﺇﻻ ﺍﺴﻤﺎ ﺁﺨﺭﻟﻺﺸﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﻨﻤﻁ ﺃﺼﻴل ﻤﻥ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﻤﻊﺍﻵﺨﺭﻴﻥ.

flower flower flower flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهمية العمل المجموعي في التعلمات الحديثة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فضاء التربية والتكوين :: منتدى التكوين والتكوين المستمر-
انتقل الى: