منتديات فضاء التربية والتكوين


مرحبا بك أخي الزائر، أختي الزائرة ، المرجو أن تعرف بنفسك وتدخل المنتدى معنا .
إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه .
إدارة منتديات فضاء الإدماج

منتديات فضاء التربية والتكوين

يهتم بكل ما يتعلق بالتربية والتكوين وبكل ما استجد في المنظومة التربوية التكوينية
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالأعضاءالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء

 


شاطر | 
 

 دينامية الجماعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعيد شكور
مراقب عام
avatar

الأوسمة :
عدد المساهمات : 62

مُساهمةموضوع: دينامية الجماعة   الأربعاء فبراير 09, 2011 6:37 pm

دينامية الجماعة
الدينامية: تعني القوة في معناها الاشتقاقي الأصلي عند اليونان.

الجماعة: مجموعة من الأفراد مدفوعين لتحقيق هدف مشترك عن طريق أنشطة مرتبطة ومتفاعلة. خلال هذه الأنشطة تتبلور هرمية تؤدي إلى اختلاف في المواقع والحقوق والأدوار والالتزامات تجاه الآخرين.

دينامية الجماعة : القوى المختلفة التي تتفاعل داخل الجماعة.

بعض نواميس الجماعة:

مسهلة لعمل الجماعة معيقة لعمل الجماعة
المشاركة والسلوك التعاوني - السلوك التنافسي السلبي (الغرض الشخصي)
التعامل مع الواقع - التعامل بعيدا عن الواقع
تقبل مشاعري ومشاعر الآخرين - مصادر لمشاعر الآخر مع النقد
احترام الفرد - الإصرار على توحد الجماعة
أهم معيق تجتازه الجماعة هو عدم الإنتاجية وعدم التطور
ملاحظة: كل الدراسات التي أقيمت عن دينامية الجماعة كانت تهدف جماعة الكبار كما لا يمكن الحديث عن دينامية الأطفال بدون دراسة علم النفس النمائي.

أهم المتغيرات التي تحكم الجماعة:

* الأعراف: (القواعد والأنظمة المحددة للسلوكيات)

أعراف مفروضة: إدارة أو قانون المؤسسة مثلا (خارج الجماعة)
أعراف متفق عليها: ما تعارف عليه أفراد الجماعة الواحدة (داخل الجماعة)

* الأهداف: (ليست تجميعا لأهداف فردية)

أهداف المهام: المهام الموكولة للأفراد كل حسب موقعه: مدير...
أهداف الصيانة: تهيئ الظروف المناسبة لأداء المهام: الاحترام، التعاون...

وقد تبرز أهداف أخرى نتيجة لدينامية الجماعة وسيرورتها.

* بنية الأدوار: تتغير حسب التنظيم البنائي للجماعة وطبيعة الأهداف المحددة وطريقة القائد في التعامل.

فعال سلبيون

متفاهم / موجه فعالون

* نموذج السلطة: (نوعية القيادة)

ديمقراطية (تسامح ) حرية تلاحم
ديكتاتورية (استبداد) قمع عدوانية
لامبالاة (فوضى) حرية مفرطة معنوية محبطة
نوعية القيادة تؤثر في تحقيق الجماعة لأهدافها

* العلاقات التفاعلية:

إجرائية: مرتبطة بأهداف المهام (احترام الواجبات والأدوار)
وجدانية: مرتبطة بأهداف الصيانة (الحب – التقدير..)

أنواع الجماعات:

تنقسم الجماعات بحسب نوعيتها ومكوناتها وأهدافها:

جماعة مؤسسة (يميزها المنشأ مثلا، أو أعضاء متواجدون بشكل قسري كالقطار مثلا
)جماعة وظيفية (وظائف يؤدونها أفراد: شركة، عمل)
سيكولوجية) كالأسرة مثلا(
سوسيولوجية (كالقسم مثلا(

مراحل الجماعة:

مرحلة جنينية: اكتشاف هموم مشتركة – حوار مستمر لتطوير العلاقة.
مرحلة طفولية: ولادة الجماعة – تكوين نتيجة الخصاص + صعوبة الاندماج – تأهيل الموارد البشرية للتواصل داخليا ومع المجتمع.
مرحلة المراهقة: الاضطراب – آراء جديدة – اختلافات بسبب نمو أعضاء جدد (يجب استثمارها مع الانتقاء(
مرحلة الرشد: تسطير القواعد وتنظيم المعايير.

مهم جــدا

الأدوار المساهمة في بناء الجماعة: التشجيع-المصالحة-فتح قنوات الاتصال-تسوية الخلافات-المراقبة-التعليق والنقد البناء-وضع معايير ضابطة للجماعة.
أسباب عدم مشاركة الأفراد داخل الجماعة: انعدام الدافع-عدم مناسبة الزمان والمكان-صعوبة الاندماج-الخوف من التورط-سوء التقدير-الاهتمام بالحقوق دون الاكتراث بالواجبات.
المظاهر الكاذبة للديمقراطية (داخل الجماعة): حرية الكلام للجميع-اصطناع الإحساس بالمسؤولية-المشاركة فرصة للتسلية أو الدعاية-طرح أفكار مثالية غير واقعية-كثرة المجاملات.
كيف تجتاز الجماعة صراعاتها الداخلية: توفير حجم مناسب للعمل-إعادة صياغة أدوار ومهمات الأفراد-إتاحة فرص للتعبير-خطر تحجيم آثار الولاءات الخارجية (الانتماءات)-تهييء المجال للأفراد لتقويم اعوجاجاتهم.

خاتمة:

يجب عل كل جماعة أن تعرف:

قوتها وأهدافها-وسائل تحقيق أهدافها-المناخ السائد داخلها-كيفية الاتصال والتواصل-كيفية مشاركة الأعضاء-معاييرها.


ما أعظم الإنسان حين حين يدخل السرور على الاخرين
Uploaded with Avramovic Web Solutions ImageShack Hotspot
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دينامية الجماعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فضاء التربية والتكوين :: منتدى التكوين والتكوين المستمر-
انتقل الى: