منتديات فضاء التربية والتكوين


مرحبا بك أخي الزائر، أختي الزائرة ، المرجو أن تعرف بنفسك وتدخل المنتدى معنا .
إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه .
إدارة منتديات فضاء الإدماج

منتديات فضاء التربية والتكوين

يهتم بكل ما يتعلق بالتربية والتكوين وبكل ما استجد في المنظومة التربوية التكوينية
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالأعضاءالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء

 


شاطر | 
 

 الإدارة التربوية ،المهام والتطلعات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محسن الاكرمين
عضو مميز


الأوسمة :
عدد المساهمات : 54

مُساهمةموضوع: الإدارة التربوية ،المهام والتطلعات   الإثنين يناير 31, 2011 9:27 pm

ـ دليل : مهام الادارة التربوية بالابتدائي


.
ـ أبرز مهام مدير المدرسة الابتدائية تجاه التخطيطالمدرسيومشروع المؤسسة.


* ـ التخطيط الإداري هو : الوظيفة الأولى للمديرين ضمنمنظومة الوظائف الأساسية للإدارة ، وهو التفكير المنظم اللازم لتنفيذ أي عملمستقبلي ، والذي ينتهي دائماً باتخاذ القرارات المتعلقة بما يُرغب تحقيقه ( أي : الأهداف ) وكيف تتحقق ؟ ( أي : نوعية الإجراءات أو الطريقة الإجرائية أو الخطواتالإجرائية أو أساليب التنفيذ ) ، وبواسطة من ؟ ( أي : المنفذون ) ومتى ؟ ( أي : تاريخ التنفيذ أو الزمن المخصص ) وفق الموارد المتاحة .يُعد مدير المدرسةقبل بداية كل موسم دراسي برنامج عمل /او مشروع تربوي /او خطة عمل - (كمسودة أولية تعرض على المجالس التربوية ) - مفصلة لما يقرر القيام به من أعمال وواجبات ،ويصنفها إلى مهام : ( يومية / أسبوعية / شهرية / فصلية / سنوية ) ، ويراجع ما نفذهمن البرنامج (المتفق عليها ) بصفة دورية ؛ وفق بطاقة التقويم الذاتي لعمل مدير المدرسة،لذا فإنه يتوجب علىمدير المدرسة العناية بالتخطيط الإداري المدرسي .ـوحول التخطيط الإداري المدرسي يُفترض التمييز بين مفهومين ـ الخلط بينهما أمسىشائعاً ـ ، وهما :1. خطة مدير المدرسة الزمنية السنوية ... ( البرنامجالزمني ) ( التقويم الزمي ) لمدير المدرسة .2. خطة المدرسة السنوية ... ( الخطةالتنظيمية للمدرسة ) ( الخطة التدبيرية للمدرسة).1. خطة مدير المدرسة الزمنية السنوية أو البرنامج الزمني أو التقويم الزمني لمديرالمدرسة .هي : ذلك الجزء التنفيذي من التخطيط الإداري المدرسي ، المعتمدعلى تشخيص الواقع المدرسي ، والمبني وفق نموذج تصنيف زمني سنوي .2. خطة المدرسة السنوية أو الخطة التنظيمية للمدرسة أو مشروع المؤسسة .هي : ذلك الجزء التنفيذي من التخطيط الإداري المدرسي ، المعتمدعلى تشخيص الواقع المدرسي ، والمبني وفق أبعاد تنظيمية .ـ المصطلحات ذات العلاقة بخطة المدرسة السنوية او مشروع المؤسسة:* الأبعاد التنظيمية .. هي : مجالات العمل المدرسي العديدة مثل : ( التلاميذ / الاساتذة / البنية التحتية للمؤسسة / التنظيمات الإدارية) .* الأهداف .. هي : الغايات أوالنتائج التي يُرجى الوصول إليها ؛ ( كمية أو نوعية ) ( عامة / خاصة / إجرائية)* السياسات .. هي : الخطوط العريضة أو الإرشادات (البرنامج الاستعجالي )أو التوجيهات الموضحةللاتجاهات التي يجب الالتزام بها في التنظيم .(المذكرات الوزارية التنظيمية ...).* التعليمات أو القواعد النظامية .. هي : مجموعة القواعد الرسمية التي يلزم تطبيقها حرفياً في المؤسسة(مثلا المذكرة الوزارية204 التي تهم بيدلغوجيا الادماج )، ولاتختلف التعليمات عن السياسات إلا في أن التعليمات محددة بعكس السياسات فهي تضعإطاراً للتصرف .* برامج العمل .. هي : التركيب المنظم من : ( الأهداف والسياساتوالتعليمات ) لإنجاز مهام إدارية معينة في وقت محدد .* الإجراءات أو الطريقةالإجرائية أو أساليب التنفيذ ...هي : الخطوات الإجرائية التفصيلية المتلاحقة التيتؤدّى لإنجاز برنامج عمل محدد في زمن معين .* التقويم أو المعايير التقويمية .. هي : الأعمال التقديرية القياسية التي يتم من خلالها التحقق من بلوغ النتائجالنهائية ( وفق مقاربة الأولويات المبنية على معايير واضحة وقابلة القياس ضمن مؤشرات التحقق) .ـ أبرز مهام مدير المدرسة تجاهخطة : ( مدير المدرسة الزمنية السنوية ـ المدرسة السنوية) :1. إدراكأهداف المرحلة التعليمية (مرحلة الاصلاح وتحقيق السرعة النهائية ) ، والتعرف على مجالات البرنامج الاستعجالي وكيفية تصريفها على ارض الواقع وفق مقاربة براغماتية يتجلى اثرها الايجابي على المتعلم

2. تعيينالأهداف العامة والخاصة المراد تحقيقها خلال الموسم الدراسي بعناية .3. تشخيصالواقع المدرسي بدقة : وتشخيص الواقع المدرسي هو التوثيق العلمي الوصفي لواقعالمدرسة من مختلف الجوانب المادية والبشرية ؛ ( أي : رصد الإمكانات المدرسيةالمتوفرة ) ، ويتطلب تشخيص الواقع المدرسي التالي :* ـــ تشكيل فريق عمل من : مجلس التدبير / منسقو الاندية المدرسية / للقيام بتشخيص واقع المدرسة وفق المعايير المعتمدة . * ـــ توظيف نتائج تشخيصالواقع المدرسي لبناء الخطة .* ـــ تزويد مختلف العاملين في المدرسة ـ الاساتذةـ بنتائج تشخيص الواقع المدرسي بجميع تجلياته .* ـــ الاستفادة من نتائج المشروع التربوي السابق ـ تجاه تعزيز الإيجابيات ومعالجة نقاط الضعف ذات العلاقة بنتائجتشخيص الواقع المدرسي .4. بناء خطة : ( مدير المدرسة الزمنية السنوية ـــالمدرسة السنوية)ـ أهم مصادر بناء خطة : ( مديرالمدرسة الزمنية السنوية / المدرسة السنوية)1. المصادر الشرعية .2. الإصدارات الرسمية ، وخاصة ( السياسة التعليمية / القواعد التنظيميةللمدارس ,

3التعليمات المنظمة للأعمال الإدارية والتربويةوالتعليمية والاجتماعية والصحية في المدرسة .4. توجيهات الاكاديمية و النيابية .... والتوجيهات ذات العلاقة بالمواد الدراسية .5. معطيات الموسم الدراسي السابق ( أي : نتائج التشخيص والتقويم للممارساتالإدارية التربوية بالمدرسة /وتقويم المستلزمات الدراسية ) ، مثل : ( خطة : مدير المدرسة السنوية ـ النتائجالسنوية التحصيلية / نتائج التحصيلية / السجلات والملفات المدرسية / تقارير المجالسواللجان المدرسية / نتائج زيارات المفتشين التربويين / اراء أولياء الأمورومقترحاتهم) .6. خطط : ( الانشطة الموازية / التوعية االبئية / التوعية ..... / … الخ ).7. الحالات : ( الصحية / الاجتماعية / الاقتصادية ) في المدرسة .8. النظريات التربويةوالنفسية والإدارية في المراجع العلميةالمعتمدة من طرف الوزارة الوصية.9. تجارب مدير المدرسة الشخصية ،والتجارب التي استفادها من غيره ، والخبرات المنقولة له من غيره .

* خطة المدرسةالسنوية أو مشروع المؤسسة .ـ أهم مبادئ الخطة.* تعتبر المبادئالإدارية التالية أهم مبادئ خطة المدرسة السنوية : ( الواقعية / المرونة / الشمولية / البعد عن الشكليات والنمطية / الموضوعية / التمركز حول المتعلم) .ـ إجراءات بناء المشروع .* مما لا ريب فيهأنه يشترك في بناء مشروع المؤسسة السنوي أكثر من شخص فيها ؛ (المجلس التربوي الرسمية بالمؤسسة)ـ تحت إشراف مديرالمدرسة ـ ، لذا فإن من أبرز مهام مدير المدرسة تجاه بناء المشروعالآتي :1 ـ الوقوف على صلاحيات مدير المدرسة .2 ـ تحديد الأهداف الإجرائيةفي كل محور .2 ـ إدراك مسؤوليات مدير المدرسة .4 ـ رصد الإجراءات ( أساليبالتنفيذ ) لبلوغ كل هدف.5 ـ الاطلاع على مصادر بناء المشروع.6 ـ اختيار ذوي الرغبة التطوعية للعمل .7 ـ تشخيص الواقع المدرسيبدقة ، وتوثيقه .8 ـ تحديد تاريخ التنفيذ المناسب لكل هدف .9 ـ تنظيمالمعلومات والبيانات والإحصاءات الأولية.10 ـ اختيار أساليب التقويم الملاءمةلكل هدف .11 ـ تحديد الأهداف العامة لبناء المشروع.12 ـ رصد الصيغةالنهائية لبناء المشروع.13 ـ تعيين أبعاد ( عناصر / مجالات / محاور الخطة).14 ـ مناقشة برنامج المدرسة السنوي مع المستفيدين منها(التلاميذ).ـ أهم أبعاد ( عناصر ) ( مجالات ) ( محاور ) البرنامج السنوي .1. الاتجاهات والقيم التربوية لدى اساتذة المدرسة .2. نموالتلاميذ المتكامل .3. الكفايات العلمية والعملية لدى العاملين في المدرسة .4. المناهج الدراسية : ( المقررات والكتب الدراسية / طرائق التدريس / الوسائلالتعليمية والتقنية / المكتبة المدرسية /النشاط المدرسي / البنية التحتية للمدرسة / التقويم التربوي).5. علاقة المدرسة مع البيئة المحلية،و المحيط السوسيو ثقافي.6. إدارة المدرسة .ـ تقويم البرنامج السنوي او مشروع المؤسسة .

1. تحديدأهداف سلوكية إجرائية للتقويم ، للتمكن من إصدار أحكام علمية على ما ينبغي تقويمه .2. تحديد برامج العمل أو الطرق الإجرائية ( الإجراءات ) التي ينبغي تقويمها أوالمشكلات المدرسية التي يُراد حلها .3. تحديد طريقة إجراء عملية التقويموزمانها ومكانها ، مثل ( الزيارات الميدانية ) ( الاجتماعات الدورية ) ( التقاريرالقصيرة) .4. تحليل البيانات والمعلومات واستخلاص النتائج .5. تعديل آليةالتنفيذ ووسائله لتحقيق نتائج الأعمال وتحقيق أهدافها .

تجميع واعداد محسن الأكرمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salhi
شخصية هامة
avatar

الأوسمة :
عدد المساهمات : 75

مُساهمةموضوع: رد: الإدارة التربوية ،المهام والتطلعات   الإثنين فبراير 21, 2011 9:35 am

شكرا جزيلا على الموضوع القيم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإدارة التربوية ،المهام والتطلعات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فضاء التربية والتكوين :: منتدى الادارة التربوية-
انتقل الى: